الثلاثاء، 10 أغسطس، 2010

الصاروخ ( براهموس ) أسرع صاروخ باليستي

تخطط الهند لتسليح الجيل الجديد من غواصتها التي تعمل بالطاقة النووية ، و تنوي ضمها الى اسطولها البحري خلال العقد القادم . بالصاروخ الباليستس الحيث طراز ( براهموس k-15 ) المسلح برأس نووي و البالغ مداه حتى ( 700 ) كيلومتر . لتنضم بذلك الى قائمة الدول الاربع التي تمتلك تكنولوجيا تصنيع الغواصات النووية ، و هي روسيا و الولايات المتحدة و فرنسا و الصين .

من المقرر ان يولد هذا الصاروخ الذي يطلق من الغواصات و هي مغمورة تحت الماء من طرازين ، احهما للهجوم على الأهداف البرية و الآخر لتدمير القطع البحرية . ينتمي الصاروخ الى العائلة ( براهموس ) التي تنتجها الهند بالتعاون مع روسيا ، لذا فهي تستمد اسمها من اسم النهرين ( براهمابوترا ) الهندي و ( موس كفا ) الروسي . تصل تكلفة الصاروخ الواحد من هذا الطراز ( 2.73 ) مليون دولار أمريكي ، و يمكنه مهاجمة هدفه من ارتفاع منخفض جدا لا يتجاوز ( 10 ) أمتار .

وتنوي موسكو تصنيع ( 2000 ) صاروخ ( براهموس ) خلال العشر سنوات القادمة ، يتوقع ان تصدر نصفها على الأقل الى دول آخرى حليفة لها .

ورغم ان الصاروخ كروز ظراز ( براهموس ) صمم اساسا للعمل ضد القطع البحرية الا ان عائلته التي تضم ( 6 ) طرازات أخرى ، جاء اثنان منها ليطلقا من سفن السطح أحدهما لمهاجمة الأهداف البرية و الآخر للاشتباك من القطع البحرية .

و اثنان آخران يطلقا من قواذف برية متحركة ضذ أهداف أرضية أو بحرية ، و الاثنان الآخيران تسلح بهما الطائرات و يعمل أحدهما أيضا في الهجوم على سفن السطح المعادية بينما يخصص الاخر لضرب الأهداف البرية .

وتصل سرعة الطرازات الست بالاضافة الى الطرازين الذين تسلح بهما الغواصات الى نحو ( 3 ) ماخ ، و هو ما يصنف تلك العائلة بأنها أسرع صواريخ كروز في الترسانة العالمية . علما بان الهند تجري بحوثها على طراز تاسع من تلك العائلة يحمل الاسم ( براهموس - 2 ) ، اثبتت اختبارته المعملية انه فاءق السرعة حيث تبلغ سرعته ( 5.26 ) ماخ .

وقد شهد 20 يناير عام 2009 الماضي تجربة اطلاق فاشلة لهذا الطراز ، غير انه تم اجراء بعض التعديلات عليه و اعيدت التجربة في الرابع من شهر مارس الماضي و كانت ناجحة . و بناء عليه اعلنت نيو دلهي ان هذا الطراز الحديث ربما يبدأ انتاجه الكمي في نهاية عام 2014 و تؤكد انها ستسلح به فرقاطاتها من الطراز ( تاولار ) و ( شيفاليك ) و ( براهمابوترا ) و ( جودافاري ) ، اضافة الى مدمراتها من الطراز ( راجبوت ) و ( كولكاتا ) و ( دلهي ) .

يبلغ وزن الصاروخ ( براهموس ) نحو ( 3 ) أطنان عدا الطراز المخصص للعمل مع الطائرات فلا يتجاوز وزنه ( 2.5 ) طن ، و يصل طول الصاروخ ( 8.4 ) أمتار و قطره نحو ( 60 ) سنتيمتر .

و على حين تزن رأسه المدمر ( 200 ) كيلو جرام في الطرازين اللذين يطلقا من القطع البحرية أو من القواذف البرية المتحركة ، فان الطراز الذي يطلق من الجو تزن رأسه المدمر نحو ( 300 ) كيلوجرام . يعمل الصاروخ من خلال مرحلتي دفع صاروخي ، الأولى مرحلة الاطلاق و هي ذات محرك صاروخي يعمل بالوقود الصلب ، و الثاني مرحلة الطيران الطواف بسرعات تفوق سرعة الصوت و ذللك من خلال محرك نفاث يعمل بالوقود السائل . و رغم ان زنة الصاروخ ( براهموس ) تبلغ ضعف الصاروخ ( توماهوك ) الأمريكي تقريبا ، الا انه اسرع منه ( 4 ) مرات كما انه طاقة حركته الابتدائية تزيد ( 32 ) ضعف عن الصاروخ ( توماهوك ) .

ويتميز الصاروخ ( براهموس ) بامكانية اطلاقه رأسيا او من الوضع المائل ، نظرا لقدرته العالية على المناورة فإنه يمكنه مهاجمة هدفه من أي زاوية أثناء طيرانه .

هذا و تخطط روسيا تسليح فرقاطتها من الطراز ( Gorshkov ) بالصاروخ ( براهموس ) بعد تطويرها ، علما بانه على صعيد الطرازين المخصصين للعمل مع الطائرات ، فمن المنتظر ان تسلح بهما القاذفات ( SU-30 MKI ) و ( TU-142 ) غير ان هذا لن يبدأ قبل منتصف عام 2011 سواء لسلاح الجو الروسي أو الهندي ، لأو حتى لطائرات المعاونة البحرية أو البرية لدى كل من موسكو و نيو دلهي .

شاهد الفيديو :

0 التعليقات:

إرسال تعليق

برامج يجب توفرها على جهازك لاستعراض محتويات الموقع جيدا

حمل برنامج الفايرفوكسحمل قاريء ملفات pdfحمل برنامج winzipحمل برنامج winrarحمل مشغل الفلاش