الخميس، 10 سبتمبر، 2009

مورتار جديد لبولندا




قبلت القوات البرية البولندية أول إنتاج لنظام المورتار الجديد (HSW) من عيار 98 ملم وذلك لتسليح قواتها للتدخل السريع، هذا ويحتاج الجيش البولندي إلى (48) وحدة من هذا النظام تسلم ثلاثة منها كدفعة أولى وتبلغ قيمة هذه المورتارات مبلغ (3.1) مليون دولار، بالإضافة إلى مبلغ مماثل لشراء الذخائر.

والمورتار (M-98) الجاهز للنشر يبلغ وزنه 115 كج ويتراوح مداه ما بين 400 إلى 7000 متر ويمكنه تثبيت النظام على مقطورة ذات عجلتين، بالإضافة إلى عدد (6) قذائف جاهزة للإطلاق وفي هذه الحالة يبلغ وزن النظام 300 كجم.
وقد تم تطوير قذائف المورتار الجديدة 98 ملم بواسطة معهد التقنية (Witu) وهي تشمل القذيفة (RAD-3) وهي شديدة الانفجار والقذيفة (Rad-2) المضادة للدبابات والحاملة لقذائف ثانوية. ويستخدم النظام نهاية طرفية من طراز (PC-9600) والتي تشكل العنصر الرئيسي في نظام توجيه المورتار 98 ملم.

والجدير بالذكر أن أنظمة المورتار الجديدة سوف تحل محل الأنظمة المتقادمة والموجودة منذ الحقبة السوفيتية في وحدات المشاة في الجيش البولندي. ولم يستقر الرأي بعد على أي العربات سوف يتم تثبيت المورتار 98 ملم عليها، وهناك عدة نوعيات مرشحة لحمل المورتار من العربات (4×4).







0 التعليقات:

إرسال تعليق

برامج يجب توفرها على جهازك لاستعراض محتويات الموقع جيدا

حمل برنامج الفايرفوكسحمل قاريء ملفات pdfحمل برنامج winzipحمل برنامج winrarحمل مشغل الفلاش