الخميس، 10 سبتمبر، 2009

أكبر قنبلة للصدمة والترويع



أجرى سلاح الجو الأمريكي تجربة ناجحة على قنبلة ضخمة شديدة الانفجار Massive Ordnance Air Burst -MOAB وتعد هذه القنبلة أضخم قنبلة أنتجتها الولايات المتحدة حيث يصل وزنها إلى 000،21 رطل وتحمل 000.18 رطل من المتفجرات شديدة الانفجار. وقد تم تصميم هذه القنبلة للوصول إلى أكبر مستوى من صدمة الانفجار في الهجوم الجوي على الأهداف الأرضية وتدمير القوات والمعدات المنتشرة فوق مساحة واسعة من الأرض وهي ليست مخصصة لاختراق الأرض ومهاجمة المواقع المحصنة أو المدفونة في عمق الأرض. إنما الهدف منها هو إحداث صدمة وترويع وهما لهما قيمة بالنسبة للتأثير السيكولوجي على القوات المعادية فهي تعطي صوت انفجار هائل وقت الصدمة ويخرج عامود ضخم من الدخان يشبه فطر المشروم. فالهدف منها هو بث الرعب وإضعاف معنويات القوات المعادية .

والقنبلة (MOAB) مزودة بنظام تحديد الموقع العالمي (GPS) وتعتبر أكبر قنبلة تقليدية أنتجت حتى الآن. وقد تمت تجربة إسقاط القنبلة من طائرة MC-13OH للنقل العسكري ولم تتعدى نسبة الخطأ 13 متراً. هذا ويمكن استخدام هذه القنبلة الضخمة من طائرات (C-17) الاستراتيجية للنقل العسكري وسوف يتم استخدامها كما هو مقرر من القاذفات الاستراتيجية من طراز (B-2) و (B-52) و (B-1).

والجدير بالذكر أن أكبر قنبلة تم استخدامها قبل ذلك كانت بزنة 15000 رطل من طراز (BU-82) وقد استخدمتها الولايات المتحدة في حرب فيتنام وفي أفغانستان وفي العراق .







0 التعليقات:

إرسال تعليق

برامج يجب توفرها على جهازك لاستعراض محتويات الموقع جيدا

حمل برنامج الفايرفوكسحمل قاريء ملفات pdfحمل برنامج winzipحمل برنامج winrarحمل مشغل الفلاش