الاثنين، 28 سبتمبر، 2009

كيف تعمل القنبلة اليدوية



كانت القنبلة اليدويه أو الرمانه hand grenade دائماً من الأسلحة المفيدة والرئيسة لجندى المشاة . فمنذ الأيام التى كان فيها رماة الرمانات ، والذين كانوا دوماً فى طليعة أية مجموعة هجوم أو إقتحام ، يعتبرون نخبة جنود المشاة . كانت الرمانات من أسلحة الإقتحام ذات الإنتشار الواسع ، ولو إن كان ذلك على نطاق أضيق مقارنة مع قطع المدفعية والصواريخ الأكثر قوة .

جميع الرمانات لها أمران مميزان ، هما تجويف hollow بالداخل يمكن أن يملاء بحشوة المادة المتفجّرة ، الأمر الثاني ، يحتوون على فتحة التي فيها المصهر / صمام fuse بحيث يمكن أن يرفع أو يدخل من خلالها .

فكرة عمل الرمانة اليدوية جوهريا ، مشابهه لعمل مفرقعة الألعاب النارية البسيطة . فمفرقعة الألعاب النارية تتكوّن من جسم ورقي ملأ بالمسحوق المتفجر وجهّز بمصهر صغير . وعندما يشعل هذا ، يحترق المصهر إلى أن يصل للمسحوق المتفجر ، وينسف الجسم الورقي نسفا كاملا . وفي الرمانات اليدوية الحديثة ، المصهر يُشعل بأداة داخلية بدلا من الإشعال خارجي ، والذي بدوره يصعق المتفجرات .

وتشترك الرمانات اليدوية في الخصائص الثلاث التالية :

  • مدى رميهم القصير.
  • نصف قطر تأثيرهم المحدود .
  • إمتلاكهم لعنصر التأخير يسمح بسلامة الرمي .

تشتمل الرمانات على الأجزاء الرئيسة التالية : حلقة مسمار الأمان ، ذراع الأمان ، الصاعق ، الكرات الصلبة / أو التشضيه المسبقة ، الشحنة المتفجرة ، مادة التأخير ، بالإضافة إلى بعض الأجزاء الصغيرة الأخرى .ل

إستعمال الرمانة بطريقة صحيحة ، فإن على الجندي أن يمسكها بحزم بيده اليمنى للرمي ، ويضمن بأنّ ذراع الأمان safety lever يُقبض بحزم ويطبق عليها بالإبهام ، ثم يسحب حلقة مسمار الأمان بالإصبع الأوسط لليد اليسرى ، ثم تُقذف القنبلة نحو الهدف ، وبعدها ينصح بأخذ الرامي لوضع الإنبطاح أو الإستتار خلف أي حاجز أو غطاء قريب .

وبعد رميها بالهواء ( لمسافة 30 – 45 م ) وتحرير ذراع الأمان ، فإن رأس الطارق ( موجود أسفل ذراع الأمان ) يضرب غطاء المفجر والذي بدوره يشعل مادة التأخير delay element التى تشعل الصاعق ، ومع إشتعال هذا الأخير تصعق الشحنة الرئيسة main charge بسرعة وتنفجر الرمانة ( عملية الإنفجار ستتم بعد 4.5 – 5.5 ثانية ، حسب نوع مادة التأخير ) .

الكثير من الرمانات مثل M67 ذات التشضيه المسبقه fragmentation ( مستعملة من قبل عدّة دول فى منظمة حلف شمال الأطلسي) منطقة قتل فعّالة تصل إلى دائرة نصف قطرها خمسة أمتار ، بينما نصف قطر الدائرة المتوقعة للإصابات تصل تقريبا إلى خمسة عشر متر ، ويحذرالرامي بأنّ الأجزاء يمكن أن تطيّر لمسافة 230 متر .




1 التعليقات:

غير معرف يقول...

لكن هل من الممكن اعادة مسمار الامان بعد سحبه وعدم تفجير الرمانة؟

إرسال تعليق

برامج يجب توفرها على جهازك لاستعراض محتويات الموقع جيدا

حمل برنامج الفايرفوكسحمل قاريء ملفات pdfحمل برنامج winzipحمل برنامج winrarحمل مشغل الفلاش